منتديات هنا جلال التعليمية

منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» (نماذج أسئلة واجابات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2017 - 2018( نموذج د
أمس في 8:18 pm من طرف هنا جلال

» (نماذج أسئلة واجابات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2017 - 2018( نموذج ج
أمس في 8:10 pm من طرف هنا جلال

» (نماذج أسئلة واجابات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2017 - 2018( نموذج ب
أمس في 8:01 pm من طرف هنا جلال

» (نماذج أسئلة واجابات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2017 - 2018( نموذج ب
أمس في 8:01 pm من طرف هنا جلال

»  (نماذج أسئلة واجابات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2017 - 2018( نموذج أ
أمس في 7:56 pm من طرف هنا جلال

» خرافات حول الشعور بالوحدة
أمس في 3:32 pm من طرف هنا جلال

» أرنا ذكاءَك
أمس في 1:45 pm من طرف هنا جلال

» حقائق مدهشة حول حديثنا مع الأطفال
أمس في 11:57 am من طرف هنا جلال

» أسعار العملات اليوم الأربعاء 18-7-2018 واستقرار الدولار
أمس في 11:23 am من طرف هنا جلال

» الأخبار بإختصار ليوم الأربعاء، 18 يوليه 2018
أمس في 11:13 am من طرف هنا جلال

» أسعار العملات اليوم الثلاثاء 17-7-2018 واستقرار الدولار
الثلاثاء يوليو 17, 2018 12:11 pm من طرف هنا جلال

» الأخبار بإختصار ليوم الثلاثاء، 17 يوليه 2018
الثلاثاء يوليو 17, 2018 12:04 pm من طرف هنا جلال

» أسعار العملات اليوم الاثنين 16-7-2018 وارتفاع اليورو والاسترلينى
الإثنين يوليو 16, 2018 11:17 am من طرف هنا جلال

» الأخبار بإختصار ليوم الإثنين، 16 يوليه 2018
الإثنين يوليو 16, 2018 11:10 am من طرف هنا جلال

» #دورة_مقاييس_الحماية_من_المخاطر_في_المختبرات_والمعامل_الكيماوية
الإثنين يوليو 16, 2018 11:06 am من طرف emanarabia


شاطر | 
 

 الدرس اللغوي : الصورة الشعرية - وظائفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
avatar

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

مُساهمةموضوع: الدرس اللغوي : الصورة الشعرية - وظائفها   الإثنين أكتوبر 02, 2017 8:19 pm

[rtl] التمهيد : تقييم للمكونات الأساسية للصورة الشعرية.[/rtl]

[rtl]الأمثلة:[/rtl]

[rtl]1 ـ قال إدريس الجاي: [/rtl]

[rtl]    عُودي إَليً خَوَاطِرَ الذٍكْــــرَى         كالعِــــــطرِ بين السًوْسَنِ الذًابِــــــــلِِ[/rtl]

[rtl]    كاللمحة المشْدوهَةِ الحَيْـــرَى         منْ جَفْنِ مَحْمومِ الرٌؤَى الذًاهِــــــــلِ[/rtl]

[rtl]    كالمُقْلَةِ المَحْزونَةِ السًكْــــرَى         بعد الحَبِيبِ الغَادِرِ الراحِــــــــــــــــلِ[/rtl]

[rtl]2 ـ قال سليمان العيسى: [/rtl]

[rtl]   كالبحر نحنُ ، وصَدٍقِيــــــــــ          ــني، أننا أبْقَى ثَبَاتَـــــــــــــــــــــــــا[/rtl]

[rtl]   ماذا؟ إذا مِتْنَـــــــــــــا ، إذا          ما الجَيْلُ والجَيْلان   مَاتـــَـــــــــــــا[/rtl]

[rtl]   مَنْ قـــــــــال : إن الأرض أر          ضُ المَجْدِ لا تُسْــــــقَى رُفَاتــــــَـــــا [/rtl]

[rtl]   مِنْ قَلْبِ هذا الجَذْبِ ، هــــــــ           ــــذا الموت أنْتَظِرُ الحَيَـــــــــــــــــاةَ[/rtl]

[rtl]- ملاحظة الأمثلة:[/rtl]

[rtl]القسم الأول من الأمثلة:[/rtl]

[rtl]الأبيات الثلاثة تعبر عن الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر تبدأ بالالتماس عبر فعل الأمر(عودي)، التماس يبين عمق الغربة والحنين التي يعيشها الشاعر، مما جعله يلتمس الذكرى كالعطر،كاللمحة،كالمقلة ،لنفسه الذابلة ، الحيرى، السكرى.فشبه خواطر الذكرى وهي حالة معنوية بمتعدد حسي العطر بين السوسن واللمحة المشدوهة والمقلة المحزونة . فالصورة هنا جاءت كلية لكون عناصر التشبيه معنوية لا تدرك مباشرة،ووظيفتها نفسية تعبر عن نفسية الشاعر.   [/rtl]

[rtl]القسم الثاني من الأمثلة:[/rtl]

[rtl]هذه الأبيات الأربعة المشبه نحن وهو حسي والمشبه به البحر وهو أيضا حسي يشخص وجه الشبه الثبات والقوة ،ولترسيخ الفكرة توسل الشاعر بالاستفهام والتوكيد ليبين أن الموت يغذي الأرض ليبعث منها الإنسان أكثر قوة وعزيمة عن ذي قبل.[/rtl]

[rtl]فالصورة الشعرية لها وظيفة تأثيرية تجعل المتلقي يقتنع بموقف الشاعر، ويتفاعل مع أفكاره [/rtl]

[rtl]خلاصة عامة:[/rtl]

[rtl]الصورة الشعرية تؤدي وظيفتين أساسيتين: [/rtl]

[rtl]وظيفة نفسية : ومن خلالها يسعى الشاعر إلى التعبير عن عواطفه وأحاسيسه، وتتميز بالخصائص التالية:[/rtl]

[rtl]                ـ التدرج في التعبير عن نفسية الشاعر بدءا من نفسيته والغرض الذي يرمي إليه من ورائها.[/rtl]

[rtl]                ـ التركيز على مشاعر الشاعر الداخلية، وتجربته الوجدانية .[/rtl]

[rtl]                ـ هيمنة البعد النفسي على تشكيل الصورة فكريا وفنيا جماليا .[/rtl]

[rtl]وظيفة تأثيرية : وتسعى إلى إشراك المتلقي وإقناعه بمواقف الشاعر وأفكاره، ومن مميزاتها ك[/rtl]

[rtl]                ـ تجسيد المجردات وتشخيص المعاني حتى يتأثر المتلقي مباشرة مع الصورة . [/rtl]

[rtl]                ـ إقناع المتلقي بالفكرة أو المعنى المراد من الصورة .[/rtl]

[rtl]                ـ إثارة الاستجابة الفنية في المتلقي بتحريك مخيلته وما يختزنه من أفكار ودلالات.[/rtl]

[rtl]                ـ تحقيق التناسب الوجداني بين حالة الشاعر والصورة الشعرية.[/rtl]

[rtl]                وتستمد الصورة الشعرية وظيفتها التأثيرية من ثلاث أسس:[/rtl]

[rtl]                ـ تجارب الشاعر الشخصية وتأملاته في الحياة .ـ استثمار تجارب الآخرين والتواصل الوجداني معها.[/rtl]

[rtl]                ـ مهارات الشاعر الإبداعية القادرة على احتواء المتلقي والتأثير فيه. [/rtl]













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس اللغوي : الصورة الشعرية - وظائفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: منتدى الوسائط التعليمية :: الأبحاث والموضوعات العلمية والأدبية-
انتقل الى: